المفوضية ترفض إعادة تحديث البطاقة البايومترية وتستبعد 255 مرشحاً لأربعة أسباب

أستبعدت مفوضية الانتخابات، إمكانية إعادة فتح تحديث البطاقات البايومترية الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات قبل نحو شهرين من موعدها في 18 من كانون الأول المقبل.

{سياسية: الفرات نيوز} أستبعدت مفوضية الانتخابات، إمكانية إعادة فتح تحديث البطاقات البايومترية الخاصة بانتخابات مجالس المحافظات قبل نحو شهرين من موعدها في 18 من كانون الأول المقبل.
وقال عماد جميل رئيس الفريق الاعلامي لمفوضية الانتخابات لوكالة {الفرات نيوز} “لا يمكن الاستجابة الى المطالبات حول اعادة فتح باب تحديث البطاقة البايومترية، لان هذا الأمر خاضع لجدول عملياتي وفق معايير لا يمكن الاخلال بها”.
وأضاف “يعتمد الأمر على توزيع البيانات على المحطات وبالفعل تم نشر المحطات وتوزيع الناخبين والبطاقات ارسلت للطباعة في الخارج لذا لا متسع من الوقت لاعادة فتح التحديث”.
وكان عضو لجنة الاقليم النيابية صلاح زيني أشار أول أمس السبت الى “وجود مطالبات باعادة فتح تحديث البطاقات البايرومترية مرة اخرى”.

وفي تصريح صحفي أعلن جميل اليوم عن استبعاد 255 مرشحاً من السباق الانتخابي على مقاعد مجالس المحافظات.
وأوضح أن “197 مرشحاً تم استبعادهم من قبل هيئة المساءلة والعدالة، واستبعد 57 آخرون بسبب ملفات إجرامية، بينما استبعد مرشح واحد لتورطه في الفساد وآخر بسبب تورطه في ملف إرهاب”.
يذكر أن هيئة المساءلة والعدالة تدقق في ملفات المرشحين في الانتخابات للتحقق مما إذا كان للمرشح روابط مع حزب البعث المنحل وكان يشغل منصباً قيادياً فيه، وهو أحد موانع الترشح للانتخابات في العراق.
وقال رئيس الفريق الصحفي للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق إنه سيتم خلال الأسبوع الحالي البت في ملفات المرشحين لانتخابات المحافظات.
وللمرة الأولى منذ عشر سنوات يشهد العراق إجراء انتخابات لمجالس المحافظات، وللمرة الأولى منذ 18 سنة ستجرى هذه الانتخابات في محافظة كركوك.
ويشارك في انتخابات مجالس المحافظات العراقية 38 تحالفاً و28 حزباً و70 مرشحاً مستقلاً وأكثر من 6000 مرشح آخر ضمن قوائم التحالفات والأحزاب.

المزيد من المشاركات
اترك تعليقا